SigmaTech Blog

التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن عمليات بيع و شراء للسلع والخدمات التي تقوم بها الشركات التجارية أو الأفراد عبر الإنترنت. يمكن ان تتم التجارة الالكترونية من خلال اجهزة الكمبيوتر والاجهزة اللوحية والهواتف الذكية وباقي الأجهزة الذكية المعروفة والمستخدمة .

من ناحية أخرى، يُعتبر مفهوم التجارة الإلكترونية مشابهًا للتجارة الاعتيادية من حيث طبيعة ونوع السلع والخدمات التي تقدمها كل واحدة منهما. يمكن للمستهلك ان يجد ضمن التجارة الالكترونية كل ما يرغب به من سلع وخدمات مثل :- الكتب والاثاث والملابس و المواد الغذائية وتذاكر الطيران وكذلك الخدمات المالية مثل بيع وشراء الأسهم.

آلية عمل التجارة الإلكترونية تعمل بطريقة أساسية عبر شبكة الإنترنت. يمكن للمستهلك الراغب في الحصول على سلعة معينة أن يصفح المواقع الخاصة ببيع هذا النوع من السلع، ثم يقوم ببعض الخطوات للحصول على السلعة. هذه الخطوات تشمل تأكيد العميل على طلب السلعة، ومن ثم إرسال طلب العميل وجميع بياناته إلى مدير الطلبات. يتم مراجعة الطلب من حيث تحديد عملية الدفع وطريقتها، وبعد التأكد من صحة البيانات، يتم إبلاغ العميل بأن طلبه تمت معالجته بنجاح.

مزايا التجارة الإلكترونية تشمل:

  • توافر السلع والخدمات دائمًا ومفتوحة على مدار الساعة.
  • سهولة الوصول إلى مختلف السلع والخدمات دون جهد أو وقت إضافي.
  • الحصول على عدد كبير من العملاء داخل البلاد وخارجها.
  • تكاليف اقل من المتاجر العادية.

 أنواع التجارة الإلكترونية مثل:

  1. التجارة الإلكترونية بالتجزئة (التجارة الإلكترونية B2C):
    • هذا النوع يشمل عمليات البيع المباشرة من الشركات إلى المستهلكين. مثال على ذلك هو شراء الملابس أو الأجهزة الإلكترونية عبر المواقع الإلكترونية.
  2. التجارة الإلكترونية بين الشركات (التجارة الإلكترونية B2B):
    • يتم في هذا النوع التجارة بين الشركات. مثلاً، شركة تشتري مواد خام من شركة أخرى عبر الإنترنت.
  3. التجارة الإلكترونية بين الأفراد (التجارة الإلكترونية C2C):
    • يشمل هذا النوع عمليات البيع والشراء بين الأفراد. مثلاً، بيع منتجات مستعملة عبر مواقع الإعلانات المبوبة.
  4. التجارة الإلكترونية الاجتماعية (Social Commerce):
    • يتم في هذا النوع البيع والشراء عبر منصات التواصل الاجتماعي. مثلاً، البيع عبر صفحات الفيسبوك أو إنستغرام.
  5. التجارة الإلكترونية الاشتراكية (Subscription Commerce):
    • يتم في هذا النوع تقديم منتجات أو خدمات بشكل دوري مقابل اشتراك شهري أو سنوي. مثلاً، خدمات البث المباشر أو النشرات الإخبارية.
  6. التجارة الإلكترونية اللامركزية (Decentralized Commerce):
    • تستند هذه النوع إلى تقنية البلوكشين والعملات الرقمية. مثلاً، البيع والشراء باستخدام العملات الرقمية مثل البيتكوين.
Share with us on:
Share with us on:
Article category : التجارة الالكترونية
View : 207
Article category : التجارة الالكترونية
View : 207
Previous Post
الامن الالكتروني
Next Post
تطوير التطبيقات
You may also like