مدونة سيجماتك

تعريف قواعد البيانات

تعريف قواعد البيانات

قواعد البيانات  أو ما يُعرف أيضاً باسم قاعدة المعطيات (DATABASE)، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من عناصر البيانات المنطقية المرتبطة بعضها مع بعض بعلاقاتٍ رياضيةٍ، بحيث تتكوّن قاعدة البيانات من جدولٍ واحدٍ أو أكثر حسب الحاجة، وبحيث يتكوّن الجدول الواحد من سجلٍ واحدٍ أو أكثر، ويحتوي السجل على حقلٍ أو أكثر، ومن الأمثلة على قواعد البيانات: السجل الخاص بموظفٍ معينٍ بحيث يتكوّن هذا السجل من عدّة حقولٍ أو معلوماتٍ عن الموظف، مثل: رقم الموظف، واسمه، ودرجته، وتاريخ تعيينه، وراتبه، والقسم التابع له، و تخزّن بيانات الموظف في نظامٍ معينٍ في جهاز الحاسوب.

يمكن الوصول إلى المعلومات المخزنة في قواعد البيانات باستخدام محرك بحثٍ لقاعدة البيانات، بحيث يسهّل عملية التعامل مع البيانات المختلفة ويسهّل عملية البحث عنها، كما أنّه يساعد في تنفيذ العمليات المختلفة عليها، مثل: الإضافة، والتعديل عليها، والهدف الأساسيّ من قواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات، بحيث يتمّ تصميمها بطريقةٍ تكون خاليةً من المشاكل والتكرار من خلال اتباع نموذجٍ معينٍ لترتيب هذه البيانات.

تركيب قواعد البيانات

  • التركيب العلائقي: يعتمد على علاقة محدّدة بين عناصر البيانات، مثل أن تكون قيمة عنصر تعتمد على حاصل جمع عنصرين. هذه أنجح التراكيب المطبقة في عالم قواعد البيانات المعلوماتيّة لإعطائه تنوّعاً في نوع العلاقة بين البيانات و لتنفيذ العلاقات فيه أكبر من أي تركيب آخر.
  • التركيب الهيكلي: يحتوي على عنصرين مشتركين ومصنفين تحت عنصر واحد أو تابعين له.
  • التركيب الهرمي: أي أن يكون كلّ عنصر مسؤولاً عن عنصر واحد فقط وليس أكثر.

أنواع قواعد البيانات

  • قواعد البيانات العلائقيّة: من أكثر الأنواع استخداماً من أجل تنسيق المعلومات. إذ يعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة سهلة من أجل سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
  • قواعد البيانات غير العلائقيّة: يتمّ إنشاء جدول كبير يحتوي على جميع البيانات، وكأنها في ورقة واحدة.
  • قواعد البيانات ذات الشكل الهرميّ: يتمّ عمل التسلسل من الأصل، أو الجذر. ويبدأ هذا النظام في التفرّع على شكل أقسام، ويقوم مبدأ عمله على الوصول إلى البيانات بطريقة متسلسلة ومتفرعة. وقد تكون من الأعلى إلى الأسفل أو من الأسفل إلى الأعلى، مثل، أن يكون الأب وحيداً وله عدة من الأبناء.
  • قواعد البيانات الشبكيّة: ظهر هذا النوع من قواعد البيانات بعد أن اشتهرت قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي، لكن هناك احتمالية أن ترتبط البيانات بطريقة عدة أبناء مع عدة آباء والعكس صحيح.

أسباب استخدام قواعد البيانات

  • التخزين: بحيث كان قديما من الصعب الوصول إلى المعلومات المختلفة.
  • المساحة: بحيث أصبحت البيانات المختلفة تستهلك حجماً أقلّ بعد تخزينها باستخدام هذه الطريقة.
  • سهولة الاستعمال.
شاركنا على :
شاركنا على :
تصنيف المقالة : تقنية عامة
المشاهدة : 57
تصنيف المقالة : تقنية عامة
المشاهدة : 57
المقالة السابقة
إيجابيات و سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
المقالة التالية
شبكات الحاسوب
قد يعجبك أيضا
تابعونا
Instagram
YouTube
LinkedIn
مقالات مماثلة
الأكثر قراءة