مدونة سيجماتك

تعريف نظام التشغيل

نظام التشغيل (Operating System)

هو برنامج يدير موارد الكمبيوتر ويعمل بشكل خاص على تنظيم تلك الموارد بين البرامج الأخرى. يُعد نظام التشغيل حلقة الوصل بين المستخدم وجهاز الحاسوب، وهو المشغّل الرئيسي لجهاز الحاسوب. يقوم بتنسيق بين أجزاء الحاسوب المادية (Hardware) والبرمجيّة (Software)، ويُدير جميع المهام التي يقوم بها الجهاز. يُمكّنك نظام التشغيل من الاستفادة من المعدّات والملحقات الموجودة في الجهاز، ويُمكّنك أيضًا من استخدام البرامج التطبيقية المختلفة مثل برامج معالجة النصوص والأعمال الحسابية.

نظام التشغيل يُعدّ مترجمًا أو وسيلة اتصال بين المستخدم والحاسوب. عند تشغيل الحاسوب، ينسخ الجهاز ملفات نظام التشغيل من القرص الصلب إلى الذاكرة، مما يتيح لوحدة المعالجة المركزية (CPU) تنفيذ الأوامر بشكل صحيح دون الحاجة إلى معرفة تفاصيل العمليات داخل الحاسوب.

مهام نظام التشغيل تشمل:

  • التحكم في مسار البيانات وتدفقها بين وحدات الحاسوب :

يُدير نظام التشغيل تدفُّق البيانات ومسارها؛ عن طريق التحكم بانتقالها بين وحدات جهاز الحاسوب.

  • إدارة وحدات الإدخال والإخراج :

يتمّ ذلك بالتحكم بعملية إدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب عن طريق وحدات الإدخال، مثل لوحة المفاتيح، أو الفأرة، ومراقبة عمليّات المعالجة، ثمّ عرض البيانات على وحدات الإخراج كالشّاشة، أو الطابعة.

  • اكتشاف الأعطال وتقديم تقارير عن العطل:

يُشغّل النّظام برمجياتٍ خاصةً عند حدوث عُطل معيّن، تُعنى باكتشاف الأعطال، وإعطاء تقريرٍ عن العطل.

  •  التحكّم في وحدة الذاكرة الرئيسية:

بعض نظم التشغيل لديها القدرة على تشغيل أكثر من برنامجٍ في الوقت نفسه، وبعضها تسمح لأكثر من مستخدمٍ بالعمل على الجهاز في الوقت ذاته؛ فيكمن دور نظام التشغيل هنا في توزيع الذاكرة الرئيسة على أكثر من مستخدمٍ؛ في حال اتصال أكثر من مستخدمٍ بالحاسب.

  • الاتصال مع المستخدم من خلال واجهة المستخدم:

يُعدّ نظام التشغيل وسيلة اتّصال بين الحاسوب والمستخدم؛ فهو يعمل كمترجم بين المستخدم وجهاز الحاسوب؛ حيثُ يساعد مُستخدم جهاز الحاسوب على متابعة البرمجيات والأوامر التي تمّ تنفيذها عن طريق عرضها على شاشة إصدار الأوامر؛ لتوجيه الحاسب بالشكل الصحيح، ويتمّ ذلك بإظهار واجهات المستخدم (بالإنجليزية: User Interface).

  •  تحميل البرمجيات التطبيقية:

هنا يكمن دور نظام التشغيل في نقل البرمجيات التطبيقية من وسائط التخزين إلى الذاكرة الرئيسة، ثمّ إلى وحدة المعالجة المركزية ليتمّ تنفيذها.

أنواع أنظمة التشغيل

آلية عمل نظام التشغيل

نظام التشغيل يعمل بآلية مُعقدة تتضمن العديد من العمليات والمكونات  بعض النقاط الرئيسية حول كيفية عمل نظام التشغيل:

  1. إدارة الموارد: يدير نظام التشغيل موارد الحاسوب مثل وحدة المعالجة المركزية (CPU)، الذاكرة، وأجهزة الإدخال والإخراج. يُخصص المعالج والذاكرة للبرامج المختلفة ويُدير الوصول إلى الملفات والبيانات.
  2. جدولة المهام: يُدير نظام التشغيل تنفيذ المهام المختلفة. يُحدد أي مهمة تعمل ومتى تعمل، ويُخصص موارد الحاسوب بناءً على أولويات المهام.
  3. النواة (Kernel): هي الجزء الأساسي من نظام التشغيل. تدير العمليات الأساسية مثل التواصل مع الأجهزة وإدارة الذاكرة. النواة تعمل بصورة مستمرة وتتفاعل مع البرامج والمستخدمين.
  4. الملفات والمجلدات: يُدير نظام التشغيل الملفات والمجلدات. يُخزن البرامج والبيانات في ملفات ويُنظمها في مجلدات.
  5. التواصل مع الأجهزة: يُسهّل نظام التشغيل التواصل مع الأجهزة المختلفة مثل الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة، والقرص الصلب.
  6. التشغيل والإيقاف: يُدير نظام التشغيل عملية التشغيل والإيقاف. عند تشغيل الحاسوب، يُبدأ نظام التشغيل في تحميل نفسه وتنفيذ البرامج المطلوبة.

في النهاية، نظام التشغيل يعمل كوسيط بين المستخدم والحاسوب، يُسهّل تشغيل البرامج والتفاعل مع الأجهزة.

شاركنا على :
شاركنا على :
تصنيف المقالة : تقنية عامة
المشاهدة : 140
تصنيف المقالة : تقنية عامة
المشاهدة : 140
المقالة السابقة
تطوير التطبيقات
المقالة التالية
التكنولوجيا ومراحل تطورها
قد يعجبك أيضا
تابعونا
Instagram
YouTube
LinkedIn
مقالات مماثلة
الأكثر قراءة